الاثنين، 3 سبتمبر 2012

المناطق المقطوعة

المناطق المقطوعة
عندما يتم انشاء مناطق جديدة في المدن، و يبدأ السكّان إليها بالتوافد تكون هذه المناطق قليلة السكّان، و عادة ما تكون هذه المناطق بعيدة عن وسط المدينة، و من إحدى السيّئات الرئيسيّة للمناطق الجديدة و الّتي قد تصاحبها لمدّة طويلة أنّ الحركة منها و إليها قليلة أو شبه معدومة، و بالتالي تصبح خطوط المواصلات إليها ضعيفة جدّاً، فغالباً ما يتمّ استخدام الحافلات الكبيرة للنقل العام، و عندما لا تكون هناك حركة تجعل الحافلات تسير بالسرعة الّتي تجعل الركّاب يستطيعون الاستفادة منها بأي وقت تصبح المنطقة الجديدة مقطوعة عن وسط المدينة و تكون الحركة من خلال المواصلات منها و إليها صعبة، و يجعل من الضروري أن يستخدم أهالي المناطق الجدد السيّارات الخاصّة في أي مشوار بسيط أو أنّهم يستخدمون التكاسي و الّتي هي الأخرى لا تتوفّر بأيّ وقت.
إنّ حلّ هذه المشكلة لا يبدأ من خلال المواصلات بل من خلال دمج هذه المناطق بمحيطها، ففي البداية يجب أن يتمّ وضع بعض الخدمات لأهل وسط المدينة و المناطق الأخرى في المناطق الجديدة ممّا يجعل سكّان وسط المدينة و المناطق الأخرى يذهبون للمنطقة الجديدة و يأتون منها، و كذلك يمكن تحفيز بعض الشركات لأن تقام في المنطقة الجديدة أو أن تكون على بعد مسافة قصيرة من المنطقة الجديدة؛ أي أنّ المنطقة الجديدة سوف تصبح على طريق الدوام لموظّفي تلك الشركات أو أنّها في حدّ ذاتها تمثّل مكان عملهم، و كذلك يجب تحفيز العمّال و الموظّفين من المناطق الأخرى للعمل في هذه المنطقة، و في خطوة أخيرة إن لم تصبح المواصلات كالحافلات الكبيرة تسير بالسرعة الكافية للحركة أن يتمّ استخدام مواصلات من نوع السيّارات الصغيرة و الّتي تمتلىء بالركّاب بسرعة و تلبّي الغرض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ ايضاً

Translate