الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

حجم القاعات في المحاضرات

حجم القاعات في المحاضرات
من المشاكل الّتي تواجه الجامعات استخدام القاعات كبيرة في محاضرات لا تشغل نصف القاعة، و ذلك يجعل نصف القاعة هذه غير مستفاد منه في حين يتم بناء قاعات جديدة للمحاضرات الآخرى، و هنا تظهر المشكلة بشكل جلي حيث يكون هناك عدد من القاعات مشغولة بنصف مساحتها ممّا يجعل هناك مساحات كبيرة من المباني بدون أن تكون مشغولة بشكل كامل، و تلك المساحات من الممكن أن يتم إستخدامها في أغراض أخرى للجامعة، و عند القيام بإنشاء قاعات صغيرة ستكون فارغة عندما لا يكون هناك عدد مناسب لهذه القاعات بحيث يكون عدد الطلّاب كبيراً بشكل لا يسمح بأن يتمّ استخدام القاعات الصغيرة، و هنا تكون كلتا الحالتين تشكّل مشكلة لأنّ هناك مساحات غير مشغولة من الجامعة، و في المقابل يتم التوسّع للحصول على قاعات جديدة مع وجود قاعات صغيرة أو نصف ممتلئة.


المشكلة قبل الحل
 

إنّ الحل لهذه المشكلة يكمن في إنشاء قاعة كبيرة تتسع لعدّة محاضرات لطلّاب قليلو العدد حيث يكون هناك المساحة الّتي تساوي مساحة قاعتين أو 3 قاعات صغيرة و وضع باب جرّار في القاعة، و في الوقت الّذي يتطلّب بأن يكون هناك عدد كبير للطلّاب يتم استخدام المساحة الكاملة، و عندما يكون هناك عدد قليل يتمّ استخدام المساحة المناسبة لذلك و إغلاق الباب الجرّار في وسط القاعة، و يمكن حينها استخدام بقيّة المساحة لمحاضرات أخرى، و هنا لا يكون هناك مساحة فارغة في القاعة غير قابلة للإستخدام، و في نفس الوقت يمكن إستخدام نفس القاعة في حالتي العدد الكبير للطلّاب و العدد القليل للطلّاب دون أن يكون هناك خسارة في المساحة و اضطرار لاستخدام مساحات جديدة لبناء قاعات اخرى.
المشكلة بعد الحل






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ ايضاً

Translate