حجم القاعات في المحاضرات
من المشاكل الّتي تواجه الجامعات استخدام القاعات كبيرة في محاضرات لا تشغل نصف القاعة، و ذلك يجعل نصف القاعة هذه غير مستفاد منه في حين يتم بناء قاعات جديدة للمحاضرات الآخرى، و هنا تظهر المشكلة بشكل جلي حيث يكون هناك عدد من القاعات مشغولة بنصف مساحتها ممّا يجعل هناك مساحات كبيرة من المباني بدون أن تكون مشغولة بشكل كامل، و تلك المساحات من الممكن أن يتم إستخدامها في أغراض أخرى للجامعة، و عند القيام بإنشاء قاعات صغيرة ستكون فارغة عندما لا يكون هناك عدد مناسب لهذه القاعات بحيث يكون عدد الطلّاب كبيراً بشكل لا يسمح بأن يتمّ استخدام القاعات الصغيرة، و هنا تكون كلتا الحالتين تشكّل مشكلة لأنّ هناك مساحات غير مشغولة من الجامعة، و في المقابل يتم التوسّع للحصول على قاعات جديدة مع وجود قاعات صغيرة أو نصف ممتلئة.
المشكلة قبل الحل |
إنّ الحل لهذه المشكلة يكمن في إنشاء قاعة كبيرة تتسع لعدّة محاضرات لطلّاب قليلو العدد حيث يكون هناك المساحة الّتي تساوي مساحة قاعتين أو 3 قاعات صغيرة و وضع باب جرّار في القاعة، و في الوقت الّذي يتطلّب بأن يكون هناك عدد كبير للطلّاب يتم استخدام المساحة الكاملة، و عندما يكون هناك عدد قليل يتمّ استخدام المساحة المناسبة لذلك و إغلاق الباب الجرّار في وسط القاعة، و يمكن حينها استخدام بقيّة المساحة لمحاضرات أخرى، و هنا لا يكون هناك مساحة فارغة في القاعة غير قابلة للإستخدام، و في نفس الوقت يمكن إستخدام نفس القاعة في حالتي العدد الكبير للطلّاب و العدد القليل للطلّاب دون أن يكون هناك خسارة في المساحة و اضطرار لاستخدام مساحات جديدة لبناء قاعات اخرى.
المشكلة بعد الحل |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق